رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«فى 5 ساعات».. التفاصيل الكاملة لتعويم السفينة الجانحة فى قناة السويس

ستوديو

علق الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، على الجهود المبذولة لتعويم السفينة "ناقلة الوقود العملاقة" الجانحة في قناة السويس أمس، موضحًا أن جهود تعويم السفينة استغرقت 5 ساعات.

تفاصيل تعويم ناقلة الوقود العملاقة التي جنحت في قناة السويس أمس

وقال الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " الحياة اليوم"، مع الإعلامي محمد مصطفي شردي، والمُذاع عبر فضائية "الحياة اليوم"، مساء اليوم الخميس، إن التوقيت ليس طويلا ولم يعطل حركة الملاحة في قناة السويس بسبب أن توقيت الجنوح كان في الليل.

وأشار إلى أن السفينة الجانحة ضخمة يقرب طولها 250 مترا، وحمولة ضخمة، موضحًا أن هناكل قاطرات مصاحبة لكل سفينة تمر بالمجري الملاحي، فضلًا عن تواجد قاطرات أخري في 16 نقطة للمراقبة بطول القناة مجهزة بسيارة اسعاف ومرشد إضافي ومطافي تجنب للحدوث.

وأكد الفريق أسامة ربيع، على عنصر الجاهزية لتفادي آثار أي أحداث والتوجه فورًا لإنقاذ الأزمة، موضحًا أن غاطس السفينة 12 مترًا، وعند الجنوح كانت المنطقة بغاطس 7 أمتار، بسبب ارتفاع التيار المائي لتستدير وتعترض في القناة.

وأوضح أن عملية التعويم قامت علي سحب مقدمة السفينة جهة الجنوب والمؤخر لجهة الشمال حتي تستدير السفينة وتعود لمسارها الطبيعي في قناة السويس، فضلًا عن إبعاد السفينة التي خلفها في مدة ساعة ونصف بمساعدة القاطرة عادل عزت بقوة شد 160 طن.

جنوح «إيفرجيفين»

وشهدت قناة السويس جنوح سفينة الحاويات العملاقة «إيفرجيفين» في 23 مارس 2021، ما تسبب في توقف الملاحة حتى نجاح تعويمها في 29 من الشهر ذاته.

رقم قياسي جديد في إيرادات قناة السويس

وسجلت إيرادات قناة السويس رقما قياسيا جديدا خلال أغسطس الماضي محققة 744.8 مليون دولار، دون إيرادات الخدمات الملاحية، بزيادة بلغت 32.6 % مقارنة بمثيله عام 2021 الذي حقق 561.4 مليون دولار.

كما سجلت حركة السفن عبور 2125 سفينة،  بزيادة 12.7% بإجمالي حمولات بلغت 127.8 مليون طن مقارنة بعبور السفن في القناة خلال أغسطس 2021 الذي سجل 1884 سفينة، بإجمالي حمولات بلغت 110 ملايين طن.