رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد المطالبة بأجر للرضاعة.. محمد الباز: «متفرضش تجربتك فى الزاوج على الناس»

ستوديو

استنكر الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، حديث البعض عن عدم وجود إلزام للمرأة بالطبخ لزوجها في الشريعة الإسلامية، ووجوب دفع أجر للزوجة نظير رضاعة الأبناء.

وقال، خلال برنامجه "مش حسبة برمة" المُذاع على راديو "نغم إف إم": "خلي وجهة نظرك لنفسك، ومتحاولش تفرض تجربتك في الزواج على الناس، لو مبسوط متقولش إن الدنيا سلام، ولو مش مبسوط تقول للناس الزواج وحش".

ولفت محمد الباز، إلى أن العلاقة التي وصفها الله سبحانه وتعالى بـ"المودة والرحمة"، تندرج تحتها معان كثيرة، متابعا: "واحد معاه فلوس يجيب خدامة يجيب، واحد تاني مش معاه الست هتشيل معاه الدنيا، لكن مينفعش أطلع على الناس أقولهم إن في شرع أو قانون بيقول الست تطبخ ولا متطبخش، أو ترضع ولا مترضعش.. مش عاوزين كلنا نبقى قوالب شبه بعض".

ولفت إلى أنه من غير المعقول أن نطالب بوجود قاعدة في المجتمع بأن المرأة لا تخدم في بيتها، منوها بأن كل زوجين يرتبان حياتهما كيفما شاءا.

وأوضح، أن هناك رجالا كثيرة تقوم بالطبخ وتنظيف المنزل لانشغال الزوجة أيضًا في العمل، متابعا: "أرجوكم كل واحد يقول تجربته ولا يعممها على أحد، وأقول للأزواج ممكن تسمع للي الناس بتقوله في التليفزيون وشوف يناسبك ولا لأ".

هبة قطب: لا يوجد سند شرعي يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها

وكانت الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الأسرية، صرحت بأنه لا يوجد سند شرعي أو قانوني يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها دون مشاركة أو تبادل للأدوار.

وقالت أيضا استشاري العلاقات الأسرية: “مفيش حاجة بتقول إن الست تطبخ والراجل لا”، مشيرة إلى أنه توجد سيدات يشترطن على الرجال الطبخ مثلهم تماما.

ونشرت المحامية نهاد أبوالقمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، مقطع فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقالت فيه إن القرآن لم يجبر السيدات على إرضاع أولادهن.

وقالت نهاد أبوالقمصان: "فيه شاب سألنى: إنتى يا أستاذة قلتى الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تاخد أجر؟، قلت يا ابنى دا مش كلامى، دا كلام ربنا عز وجل في القرآن في سورة البقرة وفي سورة الطلاق".