رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بعد تعويم السفينة».. محمد الباز: رجال قناة السويس حافظوا على سمعة مصر

ستوديو

تحدث الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، عن تعويم ناقلة نفط جنحت في المجرى الملاحي في قناة السويس بسبب عطل فني في دفة ناقلة الوقود affinity، تسبب في فقد السيطرة على توجيه السفينة.


وأكد الباز، خلال برنامجه "مش حسبة برمة"، المُذاع على إذاعة نغم إف إم، أن هذا ممكن يحدث في أي مجرى ملاحي في العالم، لافتا إلى انتشار أخبار أمس من الشخصيات المتربصة للمصر بشكل سيئ عن قناة السويس، حيث كان يقال إنها أضخم من سفينة "إيفرجيفين"، التي جنحت من شهر مارس من 2021 وتسببت في توقف الملاحة لمدة أسبوع، كما نُشر أن السفينة سوف تعطل الملاحة وتسبب أزمة كبيرة جدا، وبدأ المواطنون بالدعوات عبر السوشيال ميديا وحدثت حالة من القلق والذعر.


وأضاف الباز أنه في الوقت نفسه تم التعامل مع الحادثة من جانب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وتم تشكيل مجموعة عمل تحت قيادته ومراقبي الملاحة وتم التنسيق مع مكتب تحركات "بور توفيق"، لاتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور، والدفع بخمس قاطرات للتعامل السريع مع الموقف، والحدث لم يستمر أكثر من نصف ساعة.

 

الباز: المتربصون حاولوا استغلال حادث جنوح السفينة لتشويه سمعة مصر 

 

وتابع الباز أن الوكلات وكافة وسائل الإعلام الدولية بدأت في المتابعة لأن قناة السويس ليست شريانا محليا، حيث إن جزءا كبيرا من اقتصاد العالم يمر من القناة وهو شأن مصري وانتظام الملاحة أمر عالمي.

وأشاد الباز بالعاملين ورجال قناة السويس على التعامل السريع وبكفاءة عالية جدا وبإخلاص مع الحدث، موجها الشكر لهم قائلًا: "إحنا أمام فريق يحافظ على سمعة مصر وقدروا يحققوا نجاح مبهر وصدوا محاولات تشويه والتربص لسمعة مصر، ومر الحادث بسلام".