رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جربيس فنانة يونانية حكم عليها بالإعدام.. وألقت الشرطة القبض عليها بسبب مشهد

جربيس
جربيس

شاركت الممثلة اليونانية جربيس أو مارسيا ديمتروس، في عمل فني وحيد في فيلم “سلامة في خير”، مع الفنان نجيب الريحاني الذي قدم عام 1937.

وأدت جربيس دور "أم يني"، الجارة اليونانية للممثل، كما شارك معها ابنها فيكتور، ظهرت جربيس مرة واحدة في فيلم ومن ثم اختفت من دون أن يعرف أي شخص ما حل بها، ليقوم بعد ذلك المخرج المصري نيازي مصطفى وهو مخرج الفيلم بفضح الأمر، وكتب في مذكراته: "ألقي القبض عليها بسببي".

في عام 1937 تحول العرض الخاص للفيلم الروائي الطويل في مدينة الإسكندرية إلى حالة من الفوضى العارمة، حيث صرخ رجل أعلى صوته وتحديدًا لدى ظهور جربيس على الشاشة في أول مشاهدها، لتقوم الشرطة باصطحاب الرجل والمخرج إلى قسم الشرطة للبحث في تفاصيل الحادثة، لتطلب بعد التحقيق من نيازي مصطفى معرفة تفاصيل وعنوان جربيس، ليتم بعد ذلك الحكم عليها بالإعدام.

تفاصيل القصة

بدأت حالة محمد الجواهرجي النفسية بالتراجع ولم يعد يغادر المنزل، فطلبت منه زوجته بأن يوكلها رسميًا بإدارة المحلات التجارية، وقررت بعد فترة أن تأخذ جميع ممتلكاته وقامت بسرقة حساباته من البنوك، وعام 1934، تلقى محمد اتصالا من زوجته تطلب منه ملاقاتها في شقة في إحدى المناطق، ليجد زوجته مع مجموعة رجال وبدأوا بالتعدي عليه بالضرب، ثم أشعلوا النيران في الشقة حتى يتخلصوا منه، لكنه تمكن من النجاة وقفز من المبنى.

وحكم عليها بالإعدام، وانتهت قصة جربيس أو مارسيا ديمتروس بطريقة مأساوية بعد أن قضت حياتها بمحاولة جني الأموال، مستعينة بمختلف الطرق مهما كانت سيئة وتؤثر على حياة الآخرين.

جربيس