رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الإسكندرية: حديقة أنطونيادس من أعرق وأقدم حدائق العالم

ستوديو

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن حديقة أنطونيادس لها أهمية بالغة، وهي مقامة على مساحة 96 فدانًا بجوار حديقة الحيوان التي تبلغ 25 فدانًا، مفيدًا بأن هذه الحديقة هي أقدم حدائق الإسكندرية والعالم.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية، أن الحديقة تملكها محمد علي وعمل قصرًا فيها، وتم إعادة تسويرها في عهد الخديو إسماعيل لتصبح نموذجًا مصغرًا للحدائق الفرنسية.

 

ولفت محافظ الإسكندرية، إلى أن الحديقة تحت إشراف وزارة الزراعة، ويشرف عليها معهد بحوث البساتين، مشيرًا إلى أن الحديقة تحتوي على مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ومجموعة مميزة من التماثيل الرخامية المصنوعة من المرمر عددها 19 تمثالًا تمثل أساطير الإغريق.

 

وأكد، أن الحديقة نادرة وتعتبر أسطورية وتضم مجموعة من الفسقيات على الطراز القديم من اليوناني والإيطالي والإغريقي والأندلسي، وفيها أنواع من الأشجار والنخيل من حوالي 500 عام، لذلك صدرت توجيهات رئاسية تحت إشراف وزارة الزراعة، بإعادة الحديقة إلى رونقها بعد الخراب والدمار الذي حل عليها بعد عام 2011، مؤكدًا أن أي حديث حول تجريف الحديقة عارٍ تمامًا عن الصحة.