رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما أهمية برامج الحماية الاجتماعية فى دعم الأسر الأكثر احتياجًا؟

ستوديو

تحدث الدكتور خالد الشافعي، خبير اقتصادي، عن أهمية برامج الحماية الاجتماعية في دعم الأسر الأكثر احتياجًا خلال الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

وقال الشافعي خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي نفذت مشروعًا بحجم مبادرة حياة كريمة، مؤكدًا أنه الأضخم والأفضل، لأنه يشمل أكثر من 58% من إجمالي السكان.

 

وأضاف: "مفيش دولة في العالم بتعمل كل هذا العدد من برامج الحماية الاجتماعية وتوفير السلع الأساسية"، موضحًا أن مصر قادرة على أن تستقطع من موازنتها لتحقيق ما يحتاجه المواطن المصري".

 

وعن ارتفاع معدلات التضخم، قال الخبير الاقتصادي: "لتر البنزين في مصر أرخص من الموجود في أمريكا، وهذا الأمر يبشر بأن الوضع الاقتصادي في مصر يسير إلى الأحسن لأن الولايات المتحدة دولة منتجة ومستهلكة ولديها مخزونات تفوق 88 مليون برميل سنويا"، مشددًا على أن الاقتصاد المصري يشهد المزيد من التحسن في كل المؤشرات.

 

وأكد أن الاقتصاد العالمي ينمو بنحو 3.2%، ولكن الاقتصاد المصري بلغ 6.6%، بينما معدل نمو الاقتصادات الناشئة في العالم 3.2%، أي أن مصر من أفضل الاقتصادات الناشئة على مستوى العالم في تحقيق معدل النمو وخفض عجز الموازنة وتحقيق فائضًا أوليًا.

 

وعن الاقتصاد المصري، قال الدكتور خالد الشافعي، إن الاقتصاد المصري حصل على إشادات عالمية واسعة من كل المؤسسات العالمية بسبب قدرة الدولة المصرية على التعامل بحرفية كاملة مع الأزمات، مثل جائحة كورونا التي عانى العالم منها حيث ارتفعت معدلات المديونية للدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة وارتفع معدل الدين العام بالنسبة لحجم الناتج المحلي بأكثر من 130%.

 

وتابع الخبير الاقتصادي، أن العالم بدأ يستفيق من جائحة فيروس كورونا، ولكنه اصطدم بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث خسر العالم أكثر من 24 تريليون دولار خلال الجائحة، بالإضافة إلى تباطؤ سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع اسعار النفط والطاقة حول العالم.

 

وأشار إلى  أن مصر استطاعت امتصاص آثار السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وكان منها تخصيص 130 مليار جنيه بالإضافة إلى 335 مليار جنيه بشكل غير مباشر يتجه نحو زيادة الرواتب والمعاشات وبرامج الحماية الاجتماعية، بواقع ما يزيد عن 465 مليار جنيه خصصتهم الحكومة لمجابهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.