رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعثة وكالة الطاقة الذرية تتوجه إلى محطة زابوريجيا النووية فى أوكرانيا

ستوديو

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل جروسي، اليوم، توجهه إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا التي تعرضت لضربات في الأسابيع الأخيرة.

 

وكتب جروسي علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: "بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتت في طريقها إلى زابوريجيا، وعلينا حماية أمن أوكرانيا وأمن أكبر محطة في أوروبا، وسيصل إلى الموقع في وقت سابق خلال الأسبوع الحالي".

 

وكان جروسي يطالب منذ أشهر عدة بالسماح للوكالة بزيارة الموقع، مشددًا على "خطر فعلي بوقوع كارثة نووية".

 

من جهتها، طالبت دول مجموعة السبع بضمان دخول فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية "بحرية تامة" إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، معربةً عن "قلقها العميق" حيال مخاطر حصول حادث نووي في المحطة التي استهدفت بضربات في الأسابيع الأخيرة.

 

وقالت مجموعة معنية بعدم انتشار الأسلحة النووية تابعة لمجموعة السبع في بيان: "نشدد على أن أي محاولة من جانب روسيا لفصل المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية ستكون غير مقبولة"، مؤكدةً أن المحطة النووية يجب "ألّا تُستخدم للقيام بأنشطة عسكرية أو لتخزين معدّات عسكرية".

 

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا التي تضم ستة من مفاعلات أوكرانيا الخمسة عشر في مطلع مارس بعيد بدء الغزو الروسي في 24 فبراير وهي تقع قرب خط الجبهة في جنوب البلاد.

 

وتتبادل كييف وموسكو والاتهامات بقصف محيط المحطة قرب مدينة أنيرجودار الواقعة على نهر دنيبر وبتعريض الموقع للخطر.