رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى ينصح المواطنين: استغنوا عن السلع غير الأساسية الفترة المقبلة

ستوديو

قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، رئيس قسم الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم بالسادس من أكتوبر، إن الحكومة أقرت زيادة لأصحاب المعاشات الذين يحصلون على أقل من 2500  لمدة 6 أشهر.

 

وأشار عبدالعظيم خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المُذاع على فضائية "صدى البلد"، إلى أهمية وعي المواطنين وضرورة الاستغناء عن السلع الترفيهية، والأولويات هي الأهمية في الفترات الحالية، مؤكدًا أن الزيادة السكانية آفة التنمية، ويجب التعقل في الإنجاب ودراسته بشكل جيد؛ لأنه يؤثر على مستوى حياة الأسرة، متابعًا: "أطفال بصحة جيدة وقدرة على توفير المعيشة لهم، أفضل من إنجاب عدد كبير دون تواجد فرصة لتوفير حياة مناسبة لهم".

 

وتابع أن الدولة تستطيع بالقيام بدورها بشكل كامل، فيجب أن يكون هناك وعي من المواطنين، منوهًا بعدم الالتفات إلى الشائعات التي يروجها البعض حول اختفاء بعض السلع من الأسواق.

وعلى صعيد آخر، أكد محمد سعودي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المؤتمر العربي للتقاعد أول ملتقى عربي في الشرق الأوسط لتبادل المعلومات والخبرات بمجال الحماية الاجتماعية، ونسعى إلى التوسيع في التغطية والشمول التأميني والاستفادة من خبرات الدول في هذا المجال.

 

وأضاف أن هدفنا الوصول للعمالة غير المنتظمة والتأمين على الفئات التي تشملها برامج الحماية الاجتماعية، متابعًا أن المؤتمر سيناقش اقتصاديات منظومة المعاشات والتأمين الاجتماعى وحجم الإنفاق على المعاشات التقاعدية، مؤكدًا أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى تصرف 24 مليار جنيه شهريًا في حدود 300 مليار جنيه سنويًا.

 

واختتم أن مصر تريد الاستفادة بتجارب الآخرين في مجال الرقمنة، والاستثمار في أموال المؤمن عليهم لتأمين معاش لهم بعد التقاعد، وبالتالي نستطيع تحقيق الاستدامة لأصحاب المعاشات.