رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: مصر خاضت تجربة إصلاح اقتصادي أشاد بها القاصى والدانى

ستوديو

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن اجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، الجديد بمثابة جلسة استطلاعية.

 

وأشار فهمي، خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المُذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن اجتماع رئيس الوزراء مع محافظ البنك المركزي جاء للتعرف على أهم الملفات التي سيتناولها الفترة المقبلة، متابعًا: "محافظ البنك المركزي ليس غريبًا عن المشهد ومستبشرون به".

 

وتابع أن مصر خاضت تجربة إصلاح اقتصادية أشاد بها القاصي والداني، واليوم مطلوب سياسية مالية ونقدية جديدة ومناخ جيد لجذب الاستثمار، مشيرًا إلى أن تعيين محافظ البنك المركزي الجديد يبعث برسائل طمأنة للمستثمرين وعلى المستوى الإقليمي أيضًا وليس للمواطنين فقط.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقي حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي؛ لاستعراض عدد من الملفات الاقتصادية.

 

فيما تم استعراض أهم المؤشرات الخاصة بالسياسة النقدية، والانعكاسات الإيجابية المتوقعة للقرارات الأخيرة الصادرة من البنك المركزي حول إلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي، التي كان يتم العمل بها ضمن التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة آثار جائحة كورونا.

 

وتطرق اللقاء إلى عدد من الإجراءات المقترحة، في إطار زمني محدد، للتعامل مع الموقف الاقتصادي الحالي، وتداعيات الأزمة العالمية، وبما يضمن التكامل والتنسيق التام في السياسات المالية والنقدية، وأيضًا الجهود الحالية المبذولة من الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار، وتنشيط مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، والأهداف الاقتصادية المستهدفة خلال الفترة المقبلة.