رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل سياسى: الأسعار تضاعفت فى بريطانيا ووصلت لـ300%

ستوديو

قال المحلل السياسي خالد مصطفى إن الأزمة الاقتصادية في بريطانيا ليست نتيجة كورونا وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية، لكن نتيجة جفاف الأنهار في أوروبا، وتأثير ذلك على الحركة التجارية وانخفاض إنتاجية المحاصيل الزراعية في أوروبا 50%، موضحًا أن الجفاف في بريطانيا وصل إلى أعلى مستوياته من 500 سنة.

أضاف مصطفى، خلال مداخلة مع برنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن ألمانيا تعاني بشكل كبير بسبب جفاف الأنهار، لافتا إلى أن 80% من الشحنات التجارية التي تأتي لألمانيا تدخل عن طريق نهر "الراين".

ولفت إلى أن بريطانيا أعلنت رسميا عن زيادة أسعار الطاقة 80% بداية من أكتوبر، وفاتورة الكهرباء قد تصل مطلع العام القادم إلى 6000 جنيه إسترليني في السنة، وهناك توقعات بارتفاع معدلات التضخم لـ 18%، مشيرا إلى أن أسعار السلع ارتفعت من بداية سنة 2022 إلى 300% الآن.

وأكد أن المشكلة الكبيرة التى تواجه بريطانيا وأخطر من الجفاف هي مشكلة الجريمة، لأنها ارتفعت بشكل غير طبيعي الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع الأسعار.

وعن أزمة فواتير الكهرباء في بريطانيا، أوضح أن الحكومة أعلنت دعم المواطن بـ400 جنيه استرليني، وهذا رقم ضعيف جدا مقابل ارتفاع أزمة الكهرباء.

وعن أسعار المنتجات، قال: "كيلو اللحمة كان بـ12 جنيها إسترلينيا وصل 24 جنيه".