رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس اتحاد المستثمرين يوضح مشاكل قرار الاعتمادات المستندية

ستوديو

قال الدكتور محرم فؤاد، رئيس اتحاد المستثمرين، إن اللقاء الذي تم اليوم مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي واستكمالا للقاء الذي تم منذ أيام مع الرئيس السيسي: "أنا أعلم يقينا أنه منذ أن ظهر قرار الاعتمادات المستندية، ولا ينام رئيس الوزراء والمسئولون".

وأضاف فؤاد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم" مساء الأحد، أن المشكلة الرئيسية في هذا الأمر يكمن في دراسة الملف الاقتصادي كله، مفيدا بأن الملف الاقتصادي له جانبان، السياسة النقدية المتمثلة في البنك المركزي، والسياسة المالية الموجودة في وزارة المالية مع الدكتور محمد معيط.

وكشف عن أن محافظ البنك المركزي قام بفعل شيئين، تثبيت الفائدة، وإلغاء الحدود القصوى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات، وتفعيل استثناء مستلزمات الإنتاج ولوازم التشغيل من العمل ونظام الاعتمادات المستندية والعودة إلى مستندات التحصيل.

ولفت إلى أن هذا الموضوع من أجل أن ينجح يحتاج إلى دولارات، والتي فيها عجز، حيث إن رقم الاحتياطي المصري محدود يمكن يصل لـ 40 مليار، ولا يجوز المخاطرة به، فلا بد من وجود حلول أخرى لزيادة الموارد الدولارية وعلى رأسها التصدير.