رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل انطلاق المؤتمر العربى للتقاعد فى شرم الشيخ (فيديو)

ستوديو

قال محمد سعودي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن نظام التأمين الاجتماعي المصري من أفضل الأنظمة، وكثير من الدول العربية تستقي أنظمتها من النظام المصري.

 

وأضاف سعودي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، أن الهدف من المؤتمر العربي للتقاعد بمدينة شرم الشيخ تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين أنظمة التأمين الاجتماعي على مستوى العرب، موضحًا أن مصر لها تجربة كبيرة في الإصلاح بدأت منذ عام 2019، وكانت تهدف لضمان الاستدامة المالية للنظام ومعالجة الآثار السلبية التي أفرزها التطبيق العلمي على مر الزمان.

 

وأكد أن المؤتمر يهدف لمناقشة بعض الموضوعات ومنها التحديات والإصلاحات الممكنة لاستدامة المعاشات التقاعدية في العالم العربي، وتوسيع التغطية والشمول التأميني والاستفادة من تجارب بعض الدول في هذا المجال.

معالجة الآثار السلبية على قطاع العمالة

ونوه بأن أزمة كورونا وتجارب الدول العربية في معالجة الآثار السلبية على قطاع العمالة ومد الحماية الاجتماعية، إلى جانب حجم الإنفاق على المعاشات التقاعدية وكيفية ضمان استدامتها، فضلًا عن مناقشة التحول الرقمي ودوره وأهميته في ضبط المستحقات المالية والتيسير على المواطنين.

 

ولفت نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إلى أن الهيئة تنفق معاشات تصل لـ24 مليار جنيه شهريًا بما يعادل 300 مليار جنيه سنويًا.