رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ هندسة بترول: العالم شهد اهتمامًا كبيرًا بالهيدروجين الأخضر (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن العالم يشهد اهتمامًا كبيرًا بالهيدروجين الأخضر؛ لأنه من مصادر الطاقة النظيفة، حيث يتم تحليل المياه كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين.

 

وأوضح راغب خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أنه يتم تسييل الهيدروجين بعد ذلك، كما يمكن ضغطه وتحويله إلى سائل، ويتم استخدامه في تصنيع وقود السيارات.

 

وأضاف: "الهيدروجين الأخضر سُمي بذلك الاسم لأننا نحصل عليه من البيئة ولا يلوث البيئة، والعالم يتجه إليه بسبب محاولات الحد من التلوث البيئي".

تصدير شحنات للاتحاد الأوروبي

 

وأشار أستاذ هندسة البترول والطاقة إلى أن الرئيس السيسي يطلع على الاتجاه العالمي فيما يتعلق بالطاقة، ويحاول تنفيذه كمشروع وطني في الدولة، حيث تعمل الدولة المصرية على توطين الطاقة وتصدير الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى أن الدولة المصرية تحولت إلى مركز طاقة في الغاز، كما تم البدء في تصدير شحنات للاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح الهيدروجين الأخضر ينتج أمونيا وأسمدة وهو ما سيؤدي إلى زيادة دخل  الدولة المصرية، حيث تتطلع الدولة المصرية إلى توطين صناعته لزيادة الاحتياطي الدولاري عبر التصدير.

توطين صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر

 

ولفت إلى أن شركة إيني الإيطالية وقعت اتفاقيات مع مصر لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر، وهذا أمر جيد جدًا يُحسب للدولة المصرية أنها تفكر في الاتجاه العالمي وتسعى إلى تحقيقها على أراضيها.

 

وأردف: "العالم ينظر إلى مصر بطريقة مختلفة تمامًا، حيث إن لديها السبق العالمي في إنتاج الغاز كما أصبحت مركزًا إقليميًا في إنتاج الغاز، فحقل ظهر كان يجب استكشافه والإنتاج منه خلال 5 سنوات، لكن ذلك حدث خلال 28 شهرًا والعالم كله يدرس هذه المنظومة في كيفية الإنتاج من الحقل".