رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ليه إنسان يقطع رقبة إنسان؟».. الأزهرى: الأداء الدينى القبيح ساهم فى نشر الإلحاد

أسامة الأزهري
أسامة الأزهري

قال الدكتور أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية، إن الإلحاد ليس واحدًا وإنما له أنماط ودوافع، موضحًا أن من أنماط الإلحاد، الإلحاد المطلق، والربوبي واللا أدري، و"المتفجر نفسيًا".

 

وأضاف خلال حديثه ببرنامج "الحق المبين" تقديم الإعلامي أحمد الدريني على شاشة "dmc": "الإلحاد منه أنماط لها بعد عقلي وفكري بحت ليس فيه نفسية مشحونة محتقنة، وطيف آخر من الإلحاد عماده نفسية مشحونة منفجرة عقدتها الكبرى قضية وجود الشر في العالم انطلاقا من الأداء الديني القبيح". 

 

الأزهري: إرهاب داعش ساهم في نشر الإلحاد النفسي

 

وأردف: "الإلحاد المتفجر نفسيا منطلق من سؤال ليه إنسان يقطع رقبة إنسان، ليه معاذ الكساسبي يحرق حيًا على يد داعش؟ ليه الإخوان نرى منهم الكذب والتحايل، وانعدام الأخلاق؟ ثم ينتقل إلى ليه زلازل وبراكين، ليه يوجد شر في العالم؟".

 

ولفت الأزهري، خلال حديثه، إن الإلحاد في العالم العربي جاء في 3 موجات، الموجة الأولى في الثلاثينيات، والموجة الثانية في السبعينيات، والموجة الثالثة بدأت في العالم في 2005، وأسمعت في مصر في 2011 عند ظهور التيارات المتطرفة.

 

كيف تسبب الإخوان في نشر الإلحاد؟

وأوضح، أن الموجة الإلحادية الثالثة تكبر بشكل أسرع من الخطاب الديني، لافتًا إلى أن الولاء والبراء، والتطرف الديني، ومراوغات الإخوان في الحكم، والتطرف السلفي، ولدت الإلحاد، حيث وصل الأمر بالإخوان ليقول أحدهم على منصة الاعتصام برابعة: "من يشك في عودة مرسي يشك في وجود ربنا"، وعقب الأزهري: "هذا المنطق مولد للإلحاد حتمًا".