رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب مناعة يحذر من الإفراط فى تناول فيتامين «أ»: يسبب السرطان والوفاة (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الأدوية سلاح ذو حدين، محذرًا من أدوية فيتامين أ، مشيرًا إلى وجود زيادة كبيرة في إنتاج الفيتامينات على مستوى العالم، حيث بلغت المبيعات 16.5 مليار دولار في عام 2020، ومن المتوقع أن تصل إلى 25 مليار دولار.

 

وأضاف بدران عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن كثرة إنتاج الفيتامينات تؤدي إلى زيادة الحصول عليها، وعدم الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، ولإفراط في تناول الفيتامينات، قد يؤدي إلى في تصلب الشرايين وزيادة مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والموت.

مصادر الكالسيوم وفيتامين أ

 

ونوه عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بأن من يرغب في الحصول على الكالسيوم، يمكنه تناول الزبادي العادي والحليب خالي الدسم والجبنة والحبوب، لافتًا إلى أن بعض المكملات تسبب السرطانات والوفيات، مثل تناول فيتامين «أ» بكميات كبيرة.

 

وأكد أن من يريد الحصول على الفيتامين يمكنه تناول الكبدة، والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والرنجة، بالإضافة إلى الجبن والحليب والبيض والبطاطا والفلفل الملون والشمام والمشمش والمانجو، والسبانخ والبروكلي، مشددا على أهمية المصادر الطبيعية للحصول على الفيتامينات.

 

وأشار إلى وجود علاقة بين تناول بعض الأدوية مثل أقراص فيتامين أ أو هـ والمشاكل الخلقية التي تتعرض لها الأجنة، بالإضافة إلى النزيف والسكتة الدماغية النصفية، كما أن زيادة تناول أقراص فيتامين أ قد تتسبب في رائحة الفم الكريهة والغثيان ومشكلات في القلب والكبد، وتصل إلى الموت.