رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انهيار الجزء الشمالى من الإهراءات فى مرفأ بيروت

ستوديو

انهار صباح اليوم الثلاثاء، الجزء الشمالي من الإهراءات في مرفأ بيروت، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، وذلك حسب قناة "إل. بي. سي. آي" الفضائية اللبنانية.

 

وأشارت القناة إلى أن الرياح القوية ساهمت في إبعاد الغبار عن المناطق السكنية القريبة بشكل سريع، ليأتي هذا بعد أيام من الذكرى الثانية للانفجار الهائل الذي شهده المرفأ في عام 2020.

 

وفي الآونة الأخيرة اشتعلت النيران في الصوامع لأسابيع.

 

وقال مسئولون إنها نشبت بسبب حرارة الصيف في الحبوب المخمرة المتعفنة.

 

وانهار جزء من الهيكل في 31 يوليو وسقط جزء آخر في الرابع من أغسطس في الذكرى الثانية للانفجار.

 

وقالت وزارة الصحة، الأحد الماضي، إن عينات الغبار من أنحاء الميناء أظهرت أن الهواء يحتوي على كميات كبيرة من الفطريات، وهو ما لا يشكل خطورة ما لم يتم استنشاقها بكميات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن.


مرفأ بيروت

مرفأ بيروت هو الميناء البحري الرئيسي في لبنان يقع في الجزء الشرقي من خليج سان جورج على ساحل بيروت شمال البحر الأبيض المتوسط وغرب نهر بيروت.

 

ووقع انفجار كبير في مرفأ بيروت  حدث على مرحلتين في المستودع رقم 12 في مرفأ بيروت في عصر 4 أغسطس 2020 نتجت عنه سحابة دخانية كبرى تشبه سحابة عيش الغراب، وأدّى إلى أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، وقد أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بأن عدد الجرحى كبير ولا يُحصى.

 

وقد سجّلت وزارة الصحة اللبنانية، مقتل أكثر من 157 شخصًا وإصابة أكثر من 5000 آخرين، في حين أشارت التقارير إلى أن أعداد المفقودين تجاوزت 80 شخصًا، وأُعلن عن نزوح أكثر من 300 ألف مواطن لبناني بسبب الدمار الذي لحق بمساكنهم، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.