رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طرق: روسيا تضغط بالغاز لتعيق قرارات أوروبا

حافظ سلماوي
حافظ سلماوي

قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إن الدوبية تعاني من مشكلة أن 40% من إمدادات الطاقة تأتي من روسيا، والأخيرة قللت الكمية بعد الحرب الأوكرانية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "المواجهة"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أوروبا واجهت العام الماضي مشكلة انخفاض طاقة الرياح، ولذا استهلكت جزءًا كبيرًا من طاقتها قبل الحرب، وبعد الحرب تم تقليل عمليات الضخ، وخزانات الوقود في حاجة لإعادة الملء.

وأكد أن هذا العام يوجد مشكلة كبرى وذلك لأن هناك تعمدًا من روسيا بتقليل عمليات الضخ وذلك بسبب تصريحات أوروبا بأنها تريد حظر الغاز الروسي فإن روسيا تقوم بنوع من الضغط لتعيق قرارات أوروبا.

العلاقة بين روسيا وأوروبا

وأشار إلى أن العلاقة بين روسيا وأوروبا كانت وفق معادلة واضحة خاصة ألمانيا بتصدير الغاز بأسعار زهيدة، ويتم ضخه من خلال أنابيب لعمل تنمية وكانت العلاقة جيدة جدًا، وكانت ألمانيا تتمنى التوجه شرقًا وجذب روسيا بأن تكون جزءًا من الاتحاد الأوروبي حتى تنهي الصراع.

وأوضح أنه مع الصراع انكسرت المعادلة وأصبحنا أمام وضع جديد تمامًا، وأوروبا وضعت خطة للتخلص من الغاز الروسي والبحث عن مصادر أخرى، وأن تعمل على  تسريع برامج الطاقة المتجددة والترشيد.