رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القاهرة للدراسات الاقتصادية»: مصر تحتاج لتطوير السياسات النقدية (فيديو)

التضخم
التضخم

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن مصر تحتاج لتطوير السياسات النقدية.

وأشار خلال حواره ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن الوظيفة الأساسية للبنك المركزي، هي السيطرة على التضخم، وزيادة الأسعار داخل السوق المصرية، مضيفًا أن التضخم في مصر منقول لها وليس نابعًا منها.

واستكمل أن هناك عدة إجراءات وضوابط تقلل حجم الاستيراد من الخارج حاليًا، مؤكدًا أن القرارات المصيرية الاقتصادية لا يجب أن يتم اتخاذها بصورة فردية، مضيفًا أنه من الضروري أن يكون هناك تنسيق بين البنك المركزي المتحكم في السياسة النقدية للدولة وبين سياسة مالية تتحكم بها وزارة المالية.

وأكد أن المرحلة الحالية من الناحية الاقتصادية صعبة وحرجة، موضحًا أن الاقتصاد العالمي يعيش حالة من الضبابية وأزمة اقتصادية كبرى واستثمار سيء للغاية و"ده مصلحة لينا"، مشيرًا إلى أن حسن عبدالله، القائم بعمل محافظ البنك المركزي، رجل مشهود له بالكفاءة، أمامه العديد من التحديات والملفات المهمة منها السيطرة والهيمنة على التضخم وتخفيضه والتحكم في زيادة الأسعار في السوق المصرية.

وذكر أن طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق، قدم كل ما لديه خلال فترة توليه رئاسة البنك المركزي، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة تحتاج إلى ضخ دماء جديدة في الاقتصاد برؤية وأفكار حديثة لمواجهة التحديات.

وتابع: “المرحلة الحالية من الناحية الاقتصادية صعبة وحرجة"، موضحا أن الاقتصاد العالمي يعيش حالة من الضبابية وأزمة اقتصادية كبرى، لافتا إلى ملف تسعير الجنيه المصري وأهمية الإفصاح عن السياسات النقدية والبعد عن الضبابية والكشف للمؤسسات الدولية كيف تسير مصر؟”.

واستطرد أن “من أهم الملفات أيضا خلال الفترة المقبلة، تطوير السياسة النقدية، وسعر الصرف ورفع قيمة الجنيه المصري”، مشددا على أهمية دعم الجنيه مقابل الدولار، بحلول جديدة من داخل الصندوق وليس خارج الصندوق مثل دعم الاستثمارات الأجنبية بالدولة المصرية وتسهيل الإجراءات.