رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يشفى المريض النفسى تمامًا وما علاقة أدوية المهدئات بالإدمان؟

أحمد عكاشة
أحمد عكاشة

قال الدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية العامة للطب النفسي الأسبق مستشار رئيس الجمهورية للطب النفسي، إن 80 أو 90% من الأمراض الطبية لا تشفى تمامًا ويكون هناك أعراض موجودة ولكن هناك تحسنا.

 

وأضاف خلال حواره مع برنامج "المواجهة"، مع الإعلامي أحمد سالم، المُذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، أن هذه الأمراض منها السكر مريضه يتعاطى علاجًا طوال حياته وعند توقفه أو زيادته يحدث له لخبطة شديدة، كما أنه يتوفى بمضاعفات السكر.

 

وتابع أن مريض الضغط كذلك يتعاطى أدوية طوال عمره، مؤكدًا أن المريض النفسي إذا شفي يشفى تمامًا ومن الممكن أن يتعرض لنكسات، ولكن المريض النفسي يستطيع الزواج والعمل والابتكار، وليس عنيفًا وليس لديه نوع من الغلظة أو عدم النظافة.

%70 من مرضى الاكتئاب يتحسنون

وأشار إلى أن مرضى الاكتئاب 70% منهم يتحسن، والانتحار وصلت نسبته إلى 16% على مستوى العالم وبالعلاج من الممكن أن تصل إلى 1%، ومريض الذهان إذا خضع لأزمة وقتل فإنه لا يعدم ويوضع في المستشفى، وأوضح أن الافراط في تناول المهدئات لدينا أكثرمن الخارج لأنه في الخارج لا يصرف دواء دون وصفة طبية.

 

وأردف أن بعض الأدوية لا تسبب إدمانا إلا إذا استخدمها المريض دون وصفة طبيب لأن الطبيب من الممكن أن يكتب ترامادول للمريض بعد الجراحة وهذا لا يسبب إدمانا، وأن 99% من الأدوية التي يكتبها أطباء النفس كمهدئات لا تسبب إدمانا.