رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى اليوم العالمى للعمل الإنسانى.. كيف نجحت مصر فى لم شمل الدول العربية؟

ستوديو

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للعمل الإنساني، ومخصص للاعتراف بمجهودات العاملين في المجال الإنساني، وتم تحديد يوم 19 أغسطس من كل عام، ليكون نداءً للعالم، للعمل على الاصطفاف حول إنسانيتنا المشتركة، والعمل على تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية لإنهاء معاناة المتضررين من النزاعات والكوارث.

 

وكان لمصر دور واضح تجاه الأزمات والكوارث في المنطقة العربية، وكثفت جهودها الخارجية للوصول إلى تسوية مع اتخاذ موقف رسمي داعم لجهود الأمم المتحدة المتعلقة بالمصالحة والحوار والتسوية.

دور مصر في القضية الفلسطينة منذ 1948 ولا يزال مستمرًا

منذ عام 1948 مصر لها موقف ودور واضح بشأن القضية الفلسطينية، حيث واصلت دفاعها ومساندتها للشعب الفلسطيني، ضدد الانتهاكات الإسرائيلية التي ينفذها في قطاع غزة، ساعية إلى ضرورة وقف النار بين الطرفين والجلوس حول طاولة المناقشات.

 

وقدمت مصر، العديد والعديد، من المساعدات والمستلزمات الطبية لمساندة الهلال الأحمر الفلسطيني، مع تجهيز مصر قائمة بالاحتياجات من الأدوية والمستلزمات التي يحتاجها القطاع الطبي داخل غزة وإرسالها، وأيضًا  فتح معبر الرفح، ورفع المستشفيات الحدودية لدرجة الاستعداد القصوى لاستقبال الجرحى من قطاع غزة، بالأضافة إلي  تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة.

موقف مصر الداعم ليبيا لإنهاء الصراع الداخلي

حرصت مصر على المشاركة بقوة في تفاعلات المشهد الليبي، عقب اندلاع الثورة الليبيبة عام 2011، بهدف الوصول إلى مسارات الحل وخفض التصعيد بين الأطراف الليبية، فضلًا عن المساعي المصرية لحشد التأييد الدولي نحو موقف إيجابي للتصدي لخطر التنظيمات الإرهابية التي اتجهت نحو تحويل ليبيا إلى قاعدة عمليات.

 

ونجحت مصر، أيضًا في التنسيق مع البعثة الأممية والمؤسسات الليبية في صياغة مسار تسوية اقتصادي، يرمي لإبعاد تفاعلات الصراع عن الاقتصاد الليبي، وإنهاء حالة الانقسام التي طرأت على مؤسساته المالية، كما التزمت مصر بتوجيه جهودها لدعم وإسناد المؤسسات الليبية الدستورية، من خلال دعم الدولة الوطنية الليبية، واستعادة سيادتها كاملة، وإنهاء سطوة التنظيمات العسكرية غير القانونية، وإبعاد المرتزقة، كما استضافت مصر العديد من الوفود الممثلة للقوى الاجتماعية لإنهاء حالة الصراع الداخلي.

فتح مصر أسواقها أمام الأسواق العراقية

أما العلاقات المصرية العراقية، فهي مترسخة وتاريخية، ومستمرة حتي الآن، ودائمًا ما تعمل مصر على إعادة العراق لمكانته ودوره في معادلة الأمن العربي، من خلال عقد العديد من المؤتمرات العربية القمم الرئاسية التي يتواجد فيها العراق كشريك أساسي.

 

بالإضافة إلى عمل مصر على فتح أسواق مشتركة بين الدولتين، ومن ملف إعمار العراق، حيث تقوم شركات مصرية بتنفيذ المشروعات التنموية في العراق مقابل النفط الذي تستورده مصر من العراق، وأيضًا نقل الخبرات المصرية في مجال التعدين والكهرباء والزراعة للعراق من خلال تدريب العاملين العراقيين.