رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تنمى مهاراتك وفقًا لمتطلبات سوق العمل؟.. استشارى تنمية بشرية يُجيب

ستوديو

تحدث الدكتور رأفت يوسف، استشاري الإدارة والتنمية البشرية، عن أهمية تنمية مهارات الشباب لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم، وفقًا لمتغيرات ومتطلبات سوق العمل.

 

وقال يوسف خلال لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، إن سوق العمل لا تبحث عن أوائل الثانوية العامة ولكن الاهتمام ينصب على مهارات ذكاء، موضحًا أن تفوق الطالب لا يعتمد فقط على حفظ ودراسة مناهج الثانوية العامة، ولكن الاهتمام ينصب على مهارات الذكاء.

 

ولفت إلى أن اختبارات قبول الجامعات تركز على صلاحية الشخص على قبوله الجامعة من عدمه، والذكاء الأكاديمي والاجتماعي، وأيضًا الانفعالي، مشيرًا إلى أن اختبارات الذكاء في الوظائف تعتمد على التعامل مع الأرقام، وربط الأشياء ببعضها، بالإضافة إلى الذكاء الاجتماعي والتعامل مع المواقف المفاجئة وطبيعة الوظيفة.

 

وأكد استشاري الإدارة والتنمية البشرية، أن مهنة التسويق تقيس بدورها مهارات الإبداع والتي لا تعتمد على مجموع الثانوية العامة ولكن يتم عمل اختبارات لقياس هذه المهارات الهامة لسوق العمل ويجب على الطالب قبل اختياره الكلية التى يرغب بالالتحاق بها التحدث مع طلبة أو خريج من نفس الكلية لمعرفة فرص العمل والتماشى مع طبيعة سوق العمل وهناك 3 مهارات هامة لسوق العمل أولها  رغبة الشخص بدخول هذه الوظيفة، وتتماشى مع الإمكانيات، يرغبها وتكون مواردها المالية مناسبة للشخص.