رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غباشى يكشف الأسباب المتوقعة لاستقالة طارق عامر من رئاسة البنك المركزى

الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياس

كشف الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن الأسباب المتوقعة التي أدت إلى استقالة طارق عامر، محافظ البنك المركزي، من منصبه يوم الأربعاء الماضي.

 

وتساءل غباشي خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المُذاع على قناة "صدى البلد": "هل هذه الاستقالة تأتي من خلال عدم قدرة طارق عامر على مواجهة انخفاض الجنيه المصري أمام الدولار منذ مارس الماضي حتى الآن بنسبة 22%، أم أن السبب يرجع إلى مفاوضات صندوق النقد الدولي المتعثرة إلى حد كبير بموجب مطالب الصندوق؟”.

 

وأشار أنه منذ تولي طارق عامر مهام محافظ البنك المركزي، حصلت مصر على 3 قروض من صندوق النقد، متابعًا، أنه كان مثار جدل واستقال قبل 15 شهرًا من انتهاء ولايته الثانية، وهذا يعني أن ثمة تعثر في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، في ظل حاجة المستوردين من أصحاب المصانع إلى عملة أجنبية لتغطية احتياجاتهم التي تأتي من الخارج.

 

واختتم أن الفكر المصرفي لا بد أن يرتبط بقدرة المحافظ على توفير السيولة اللازمة والحفاظ على ثبات سعر السوق الذي يؤدي إلى الاستقرار الاقتصادي، وبالتالي من الأسباب المتوقعة لاستقالة طارق عامر عدم قدرته على تحقيق الأهداف المرجوة.