رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل تدريب 30 طالبًا سودانيًا بمجمع المفاعل البحثى بأنشاص

ستوديو

كشف الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي باسم هيئة الطاقة الذرية، عن تفاصيل تدريب 30 طالبًا سودانيًا بمجمع المفاعل البحثي بأنشاص.

 

وقال الجوهري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، إن التعاون المصري السوداني له جذور تاريخية عميقة وفقًا لعقد بروتوكول تعاون مع هيئة الطاقة النووية السودانية لتدريب الكوادر البشرية، نظرًا لأن مصر أقدم مدرسة للاستخدامات السلمية للطاقة النووية السلمية في الوطن العربي.


وأضاف أن البرنامج التدريبي ضم 30 طالبًا سودانيًا من السنة النهائية في قسم الهندسة النووية بجامعة السودان، ويعد أول برنامج تدريبي، ومن المقرر استمراره خلال السنوات المقبلة، ومصر بخبراتها وعلاقتها الاستراتيجية مع السوادن تشارك معهم فى تدريب الكوادر، لافتًا إلى أن البرنامج يضم مفاعلات الأبحاث خاصة أن مصر تمتلك مفاعل أنشاص بقدرة 22 ميجاوات في إطار مجمع كبير للمفاعل والمصانع التي تتنج المواد المشعة التي تستخدم للأغراض الطبية والوقود النووىو.

 

ونوه المتحدث الرسمى باسم هيئة الطاقة الذرية، لاشتماله بوجود جزء نظري يقدمه خبراء الطاقة النووية يغطي مجالات مفاعلات الأبحاث واستخدامها فى الوقود النووى، المجالات الطبية ومن المقرر أن يحضر الطلبة فى الأسبوع الثانى من التدريب على الجانب العملى لتشغيل المفاعلات النووية، الوقاية الإشعاعية، وحضور تجربة علمية لتشغيل مفاعلات الأبحاث فى إطار البرنامج المصرى لتدريب الكوادر في الطاقة النووية.

 

وكانت أعلنت هيئة الطاقة الذرية، عن بدء الدورة التدريبية المتخصصة لطلبة السنة النهائية بقسم الهندسة النووية بجامعة السودان بالسودان والتي تنظمها الهيئة بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني بأنشاص.

 

ويأتي ذلك طبقًا لبروتوكول التعاون الموقع بين هيئة الطاقة الذرية المصرية وهيئة الطاقة الذرية السودانية للتعاون في مجالات التدريب والدعم الفني للأشقاء السودانيين في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.