رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفقى: زيادة سعر الفائدة 1% يرفع فوائد الدين 28 مليار جنيه

ستوديو

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اجتماع البنك المركزي يكون من خلال 7 أعضاء أحدهم رئيس البنك للخروج بقرارات يجمع عليها أعضاء اللجنة بشأن أسعار الفائدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، أن زيادة بسعر الفائدة 1% يسهم في رفع فوائد الدين 28 مليار جنيه، والبنك المركزي رفع سعر الفائدة 3%، وحال استمرار هذه الفائدة السنة المالية الحالية سيتم رفع فوائد الدين 84 مليار جنيه من حيث العجز وهذا محور لا بد أن يؤخذ في الاعتبار.

وأشار إلى أن هناك اعتبارًا لكيفية تأثير الـ4% كسعر فائدة، حال رفع الفائدة غدًا 1%، كون هذا الأمر سيرفع قيمة الاقتراض، ولا بد من حساب تكلفته، لافتًا إلى أنه تم كسر حدة الفائدة منذ شهرين ونسعى لتضخم متناقص، لافتًا إلى أنه قد يميل أعضاء اللجنة إلى الإبقاء على معدل سعر الفائدة، أو زيادتها بنسبة نصف في المائة، نظرًا لتأثير هذا الأمر على الاقتصاد.

وأشار الدكتور فخري الفقي، إلى أن الأزمة العالمية الحالية معقدة للغاية وأن الدول الناشئة هي الأكثر تأثرًا بمثل هذه الأزمات، ومصر لديها مشكلتان في هذا الأمر منها معدل التضخم الذي تعامل معه البنك المركزي وخفضه، بالإضافة للندرة التي حدثت في النقد الأجنبي بعد خروج 20 مليار دولار استثمارات ساخنة من النقد الأجنبي.