رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لتعليم الشباب الحرف التراثية.. تعرف على مبادرة «صنايعية مصر»

ستوديو

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على القناة الأولى، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "مبادرة صنايعية مصر.. لتعليم الشباب الحرف التراثية"، من داخل مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

 

ومن جانبه، قال الدكتور هشام جمعة، مدير المركز: "إن الهدف من إنشاء المركز هو تجميع الحرف التقليدية فى مكان واحد، وجرى  إنشاء المركز في عهد وزير الثقافة السابق الدكتور ثروت عكاشة، حيث كان صاحب فكرة تجميع الحرف التقليدية في مكان، وأنشأ مركز الخزف في الفسطاط ووكالة الغوري في حي الأزهر".

 

وأضاف: "العاملون الموجودون هنا في المركز يعملون بوزارة الثقافة لكنهم حرفيون، ولدينا 12 حرفة متنوعة موجودة، مثل الخزف بمفهومه الشامل، بداية من الإعداد حتى المنتج النهائي، داخل الخزف نفسه لدينا مجموعة من الحرفيين، وهناك من يرسم على الخزف ومن يشكل على الدولاب، ومن يشكل عن طريق القالب أو السادف وهناك من يعمل في الأفران".

 

وتابع مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط: "في النحاس هناك 3 أنواع من الحرف، مثل حرفة النقس على النحاس، ولدينا أيضًا الحلي، والخيامية والنسيج والصدف والدهانات والنجارة والخط العربي".

 

يذكر أن مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، يعتمد في إنتاجه على حرفيين لديهم القدرة على الإبداع والابتكار، وهو ما تم إحيائه بهدف إحياء الحرف التقليدية والحفاظ عليها.