رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تعيينه مستشارًا للرئيس.. مناصب حصل عليها طارق عامر خلال 2022

ستوديو

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين طارق عامر، مستشارًا لرئيس الجمهورية، متقدمًا بالشكر لطارق عامر على ما بذله من جهود خلال فترة توليه، مسئولية البنك المركزي، حيث قبل اعتذاره عن عدم الاستمرار في منصبه.

اختيار "جلوبال  فاينانس" طارق عامر بين الأفضل 

وبالأمس، اختارت مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية، طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية على مستوى العالم لعام 2022، وذلك للعام الثاني على التوالي وللمرة الرابعة خلال آخر 6 سنوات.

 

وقالت المجلة إن اختيار عامر ضمن قائمة أفضل المحافظين جاء بناءً على عدد من المحاور والمعايير في الأداء التي نجح قادة السياسة النقدية في العالم في تحقيقها، ومنها التحكم في التضخم، تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، واستقرار العملة، وكيفية إدارة أسعار الفائدة.

 

وحصل محافظ البنك المركزي المصري على تصنيف "- A"، بجانب كل من محافظي البنوك المركزية في بلغاريا، كولومبيا، جورجيا، مورشيوس، المغرب، نيوزيلاند، الفلبين، المملكة العربية السعودية، وأوروجواي.

 

وأوضحت جلوبال فيانانس في بيانها أن تصنيف "A" حصل عليه محافظو البنوك المركزية في كل من البرازيل، الصين، الهند، إسرائيل، بارجواي، بيرو، جنوب إفريقيا، السويد، تايوان، وفيتنام.

 

يذكر أن جلوبال فاينانس تصدر تصنيفها لمحافظي البنوك المركزية في 101 دولة ومنطقة رئيسية بما فيها الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول وسط إفريقيا، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا، منذ عام 1994.

تعيين طارق عامر رئيسًا لمجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية

وفي 29 مايو 2022، أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن تعيين طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، رئيسًا جديدًا لمجلس المحافظين بالبنك، خلفًا لأكينومي أديسينا.

 

وذكر البنك في بيان له، أن اختيار طارق عامر رئيسا لمجلس المحافظين بالبنك تم بالاجتماعات السنوية التي عقدت في العاصمة الغانية أكرا نهاية الأسبوع الماضي، وضم المكتب الجديد لمجلس المحافظين، البرازيل نائب أول للرئيس وأوغندا نائب ثانِ.

 

من جانبه قال طارق عامر إن الاجتماعات السنوية، ستعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو من العام المقبل 2023، مؤكدًا دعم مصر للبنك الإفريقي للتنمية باعتباره مؤسسة متميزة تلعب دورًا كبيرا في التنمية في القارة الإفريقية.