رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم العالى»: هناك تنوع فى التخصصات لتكون بدائل أمام الطلاب

ستوديو

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إنه خلال ساعات قليلة سيعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي النتائج بشكل نهائي نتيجة تنسيق الثانوية العامة للمرحلة الأولى.

 

وأضاف عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع عبر “القناة الأولى”، أن هناك اليوم اجتماعا مع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وسيحدد أيضا الحد الأدنى الخاص بالتخصصات العلمية المختلفة للجامعات الخاصة والأهلية.


وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنه أصبح هناك تنوع في الجامعات المتاحة والتخصصات ليكون هناك بدائل للطلاب، لافتًا إلى أنه تمت إتاحة فرصة للطالب لتعديل الطالب رغباته مع أهله، موضحًا أن أعمال مكتب التنسيق انتهت أمس، وسيتم الإعلان الحدود الدنيا لكافة الشعب للمرحلة الثانية وتاريخ بدء تلك المرحلة ومدتها الزمنية ومجموع الدرجات التي ستبدأ بها تلك المرحلة.


 وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنهم يعملون على توفيق أوضاع الطلاب بنسبة 10%، ويتم اختيارهم وفقًا للدرجات دون تدخل بشري على الإطلاق، منوهًا بأن التوزيع الجغرافي محسوم من "السيستم" نفسه، حيث أنه لا يسمح للطالب بأن يسجل إلا بعد استيفاء المنطقة الجغرافية المناسبة له، ولكن في بعض الأحيان لا يهتم بتسجيل كل الرغبات، فيفاجأ بأن التخصص الذي يريده لم يحصل عليه، ويلتحق بكلية لم يكن يريدها أو بعيدة جغرافيا عن مقر سكنه.

 

ومن جانبه، أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، عن أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 107 آلاف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني  للعام الجامعي الجديد 2022/2023.

 

وأكد السيد عطا انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 16/8/2022.