رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل خطة «الزراعة» لدعم المزارعين خلال الفترة المقبلة (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور علي عبدالمحسن، مدير معهد الاقتصاد الزراعي، عن تفاصيل خطة وزارة الزراعة لدعم المزارعين خلال الفترة المقبلة، قائلًا إنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي وهناك اهتمام كبير بقطاع الزراعة وتشجيع الاستثمارات فيه وتوجيه المزيد من الاستثمارات به.

 

وأضاف عبدالمحسن خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم الثلاثاء، أن موازنة القطاع الزراعي هذا العام حوالى 3.5 مليار جنيه، وفي بداية عام 2010 كانت ميزانية وزارة الزراعة أقل من 300 مليون جنيه، ولكن اليوم نشهد طفرة كبيرة جدًا في الاستثمارات المقدمة للوزارة.

 

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات توجه لمشروعات ذات أهمية كبيرة في الوقت الحالي، والجميع يتجه الآن لمشروع شتالات القصب بسبب ندرة المياه، مما يوفر كمية كبيرة من المياه، وتعظيم الإنتاج، مما يساهم في زيادة دخول المزارعين وترشيد استهلاك مياه الري.

تقاوى المحاصيل الرئيسية

وأوضح  أن تقاوى المحاصيل الرئيسية يتم إنتاجها محليًا بنسبة 100%، منها القمح والذرة والأرز والفول البلدي وغيرهم، أما تقاوى الخضر كان يتم استيراد 98% منها من الخارج، ولكن نعمل الآن على إنتاج 25 صنفا لحوالى 9 محاصيل، منها الخيار والباذنجان والكوسة والبطيخ والفاصوليا الخضراء والبسلة واللوبيا.