رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة اقتصادية: مصر حققت إنجازًا فى ملفى الطاقة والغاز

ستوديو

أكدت أسماء فهمي، باحثة بوحدة الاقتصاد ودراسات الطاقة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنّ مصر استطاعت مؤخرًا أن تحقق إنجازًا في ملف الطاقة بشكل عام وملف الغاز الطبيعي بشكل خاص.


وشددت فهمي خلال لقائها ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على القناة الأولى، أن الدولة المصرية عملت بالتوازي فيما يتعلق بإدخال سياسات إصلاحية في ملف الطاقة وتطوير البنية التحتية في قناة السويس وخط أنابيب سوميد ومصنع إدكو ودمياط وخط الغاز العربي الذي سيربط مصر ببلاد الشام، وهو ما وضع مصر في مكانة متميزة في مجال الطاقة، مردفة أن تقريرًا دوليًا أشار إلى أن حجم احتياطي مصر من الغاز الطبيعي يقدر بنحو 36 تريليون قدم مكعب في بداية 2021، وتحدث عن الإصلاحات التي قامت بها مصر والتوسعات والتيسيرات التي قدمتها للشركات العالمية العاملة في القطاع.

 

وكان ذكرت دراسة أعدها المرصد المصرى التابع للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية أن مصر تمتلك مصر 63 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة بدءًا من يناير 2021، وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بشكل ملحوظ نتيجة الاكتشافات الكبيرة للغاز الطبيعي.

 

وعزز زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي الاكتشافات البحرية التي تم إجراؤها في العقد الماضي في البحر الأبيض المتوسط، وشهدت أنشطة المناقصات في مشاريع التنقيب والإنتاج تحسنًا كبيرًا أدى إلى توقيع اتفاقيات متنوعة مع شركات النفط العالمية لاستكشاف الغاز ومشاريع التطوير.

 

ولفتت الدراسة إلى أنه في 2018، استطاعت مصر أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي مع ارتفاع معدل إنتاجها إلى 6.3 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بزيادة أكثر من 30% منذ عام 2016، مما جعل مصر واحدة من أكبر المنتجين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وأدى ذلك إلى تقدم القاهرة المتزامن في تطوير موارد الطاقة المتجددة، حيث أوجد الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة معًا فائضًا في الكهرباء يمكن تسويقه، ومن المقرر أن ينمو بشكل كبير في المستقبل القريب مع بدء مشروعات الطاقة المتجددة الإضافية والطاقة النووية في مصر.