رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للأطفال والشباب.. تفاصيل مسابقة عامة لحفظ القرآن الكريم بالمنوفية

مسابقة القران الكريم
مسابقة القران الكريم

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى، تقريرًا تليفزيونيًا عن كواليس المسابقة العامة لحفظ القرآن الكريم في محافظة المنوفية.

 

ومن جانبه، قال الشيخ محمد منصور طنطاوي، محفظ قرآن، إن محافظة المنوفية شهدت مسابقة بين طلاب في جميع مكاتب إحدى قراها، متابعًا: "اجتمعنا مع بعض وفكرنا إزاي نعمل تسابق وتنافس بين حفظة القرآن الكريم، وجاءت الفكرة من خلال يوم الهمة وهو يوم قرآني يدخل فيه كل طالب".

 

وأضاف: “ويحاول كل طالب تسميع المحفوظ كاملًا على الشيخ في جلسة واحدة، وتم تجميع أغلب حفظة القرآن الكريم في القرية، وتم البدء بعد صلاة الفجر مباشرة وسمّع الطلاب ما يحفظونه”، مشيرًا إلى أن هناك فريقًا سمّع القرآن الكريم كاملًا في جلسة واحدة، وفريق آخر بدأ بعشر أجزاء، ثم أكمل القرآن كاملًا.

 

وقال الشيخ عبدالرحمن منصور، إن الكُتاب هو الأساس إذ تلقى فيه العلماء والمشايخ العلم مضيفًا: "الطالب مجرد ما يشتغل يوم ويومين وتلاتة بيحب الحاجة، ويوصل لسرعة الحفظ القصوى وممكن يحفظ ربع جزء في اليوم وهناك طلاب سمعوا القرآن كاملًا في 6 أو 7 ساعات".

 

كما أقام أهالي قرية طنوب التابعة لمركز تلا بالمنوفية، حفلًا لتكريم الفائزين في مسابقة الدكتورة ابنة القرية “أميرة راشد” السنوية لحفظ القرآن الكريم، بإشراف عام من الدكتور حامد راشد، وبمشاركة كوكبة من أبناء قرية طنوب وفي مقدمتهم الدكتور عبدالعظيم علام، المراقب على لجان المسابقة، وبحضور أهالي قرية طنوب والقرى المجاورة وأولياء أمور الفائزين.


وقد شهد الحفل تكريم 152 من حفظة القرآن الكريم في خمسة مستويات: القرآن كاملًا، عشرون جزءًا، نصف القرآن، ربع القرآن وخمسة أجزاء، حيث بلغ عدد المتسابقين في المرحلة الأولى ألف متسابق من الجنسين على مستوى ثلاث محافظات هى: المنوفية والبحيرة والغربية، انتهت بفوز 150 متسابقًا في مرحلة التصفيات النهائية.