رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أحمد وهبان: العالم تحول إلى ثنائى القطب وهذه الطريقة ليحكم العالم 3 أقطاب

ستوديو

أكد الدكتور أحمد وهبان، عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أن العالم تحول حاليا إلى ثنائي القطب، لأن الولايات المتحدة الأمريكية انتهجت سياسة العزلة الدولية خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "المساء مع قصواء"، مع الإعلامية قصواء الخلالي، والمُذاع عبر فضائية "cbc"، مساء اليوم السبت، أن هذه الفترة وحقبة الحرب العالمية الثانية شهدت بزغ نجم فرنسا وإنجلترا وألمانيا وروسيا القيصرية وإيطاليا، متابعًا: "العالم كان فيه 6 أقطاب، وأمريكا اتبعت سياسة العزلة".

وأشار إلى أن هذه الفترة قد امتدت حتى سقوط حائط برلين في 9 نوفمبر 1989، ليبدأ العالم بدخول عصر الأحادية القطبية، موضحًا أننا حاليا بصدد تحول بالغ الخطورة في بنية النسق الدولي أو النظام العالمي بعد الحرب الأوكرانية، مؤكدًا حقيقة أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

الصين لن تسمح لأمريكا في الاستمرار بوضع يدها على تايوان

وأردف، أن الحقبة الثانية نشأت على إثر الحرب العالمية الثانية، وكانت حقبة ثنائية القطبية، وتميزت بوجود قوتين قطبيتين قادوا العالم، وهما الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

وأوضح أن الصين لن تسمح لأمريكا في الاستمرار بوضع يدها على تايوان، ومن المتوقع أن تنفجر المشكلة التايوانية على غرار المشكلة الأوكرانية الأخيرة، وأن النسق الدولي حاليا سيكون ذا نسق دولي ثنائي القوى القطبية، وحتى يكون ثلاثيا فيجب أن تقول الصين لا لأمريكا، وحينها سيحكم العالم 3 أقطاب.