رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السجينى يزف «خبرًا سارًا» فى ملف التصالح ببناء أدوار مخالفة

ستوديو

أوضح المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، آخر التطورات في ملف التصالح ببناء أدوار مخالفة، قائلًا، إنه تم نقل نبض الشارع لرئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع الأمس، فيما يخص نموذج 10 المتمثل في نهاية التعامل على التصالح.

نموذج 10 اعتراف برخصة البناء

وأضاف السجيني، خلال لقائه ببرنامج الحياة اليوم، المذاع عبر فضائية الحياة، الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، أنه في بداية التقديم ودفع جدية التصالح يتم الحصول على نموذج 3، ومن ثم يتم استكمال الإجراءات للحصول على نموذج 10، وبذلك يكون قد انتهى المواطن، وفقا لقانون 17 لعام 2019. 

وأشار إلى أنه عند الحصول على نموذج 10 يعني أن المواطن قد انتهى ودفع كل ما عليه، ولا يوجد معاملة بعد ذلك وبالتالي فإن المبنى أصبح له شخصية رقمية أمام جهة الإدارة وأصبح له شهادة ميلاد ويتم التعامل معه كأنه مبنى حاصل على رخصة. 

الإحلال والتجديد

وفيما يتعلق بإشكالية بناء الأدوار المخالفة، أكد السجيني، أن قانون 17 لعام 2019 هو قانون خاص، لافتًا إلى أن الخاص يقيد العام في القانون، وأن ما يتم الحديث عنه في جهات الإدارة هو القانون العام، لافتا إلى أنه معنى إعطاء المواطن نموذج 10، فهذا اعتراف من الحكومة بأن المبنى مرخص.

وتابع: "تم الاتفاق على أن إعطاء نموذج 10 يعتبر بمثابة رخصة وبالتبعية فإن من صدر له هذا النموذج يحق له البناء، وهو ما بنطبق على الإحلال والتجديد أيضًا".