رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«حلم منذ عهد عبدالناصر».. أبوشادى: بدء الصبة الخرسانية الأولى لمفاعل الضبعة النووى

ستوديو

قال الدكتور يسري أبوشادي، كبير مكتشفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لديها إمكانيات عالية للتدخل في حالة حدوث أزمات نووية.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" مساء اليوم السبت، أنه لا بد من حماية المفاعلات النووية خلال عمليات القتال الدائر.

 

وأوضح كبير مكتشفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، أن محاولات استهداف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، محاولة لإحراج روسيا أمام العالم، متابعًا: "يجب اتخاذ إجراءات لحماية المواطنين من أي تسرب إشعاعي".

 

ولفت الدكتور يسري أبوشادي، أن تشيرنوبل كانت أكبر كارثة نووية ضربت العالم، مفيدًا بأن الكارثة ما زالت آثارها السلبية حتى الآن، والتسرب الإشعاعي هناك كان لانفجار عدة قنابل نووية في وقت واحد.

 

وتابع: الرئيس السيسي طلب أن يكون مفاعل الضبعة النووي له غلاف من نوع خاص جدًا من الحماية ويعيش لمدة 80 عامًا، ويغطي ثمنه خلال 6 سنوات من بيع الكهرباء، حيث إن الكهرباء التي تنتج من المفاعلات النووية تكون ثابتة، مؤكدًا أن مفاعل الضبعة سيكون لديه أعلى معدلات الأمان.

وأشار إلى أنه تم بدء الصبة الخرسانية الأولى لمفاعل الضبعة النووي، مفيدًا بأن المفاعل كان حلمًا منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ويتحقق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.