رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فايز فرحات: انشغال أمريكا بـ«تايوان وأوكرانيا» يأتى على حساب الوضع فى غزة

ستوديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إنه قبل العمليات والغارات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة كانت هناك حالة من الهدنة بين الطرفين نتيجة جهود مصرية كبيرة.

وأضاف خلال لقائه فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، أنه في الفترة الأخيرة حدثت تطورات أدت إلى تدهور الوضع بشكل استثناء للخروج عن حالة الهدنة، موضحًا أن الوضع بين شقين إما أن الأمور تزداد سوءًا وتدهورا، أو حسب التقديرات الإسرائيلية التي تتحدث أن هذه العملية لن تأخذ وقتا طويلا.

وأشار إلى أن المواجهات بين إسرائيل وقطاع غزة ما زالت محصورة مع فصيل واحد في القطاع، موضحًا أن مصر ليست ضد دعم دولي أو دعم عربي لفلسطين أو قطاع غزة بشكل رئيسي، ولكن هناك حقائق قائمة لا بد أن تؤخذ في الاعتبار عند الحديث عن الدعم لقطاع غزة.

وأوضح أن هناك انشغالا كبيرا من جانب القوى الدولية الرئيسية بملفات أخرى، بانشغال الولايات المتحدة بالصراع الروسي في أوكرانيا، والمف الأخير الذي فتح مؤخرًا بتايوان، وأن انشغال أمريكا بالملفات الكبرى يأتى على حساب الوضع في فلسطين وغزة.

وأكد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عندما تحدث عن ضرورة التحرك وفق مبدأ الدولتين، ولكن من الناحية العملية وترجمة كل هذه الأمور إلى واقع عملي في القضية الفلسطينية احتمالاتها ضعيفة في هذا الصدد.