رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

زيارة بيلوسى تورط واشنطن.. الخارجية الصينية تكشف العقوبات المفروضة على أمريكا

ستوديو

أعلنت الخارجية الصينية، عدة عقوبات على واشنطن، ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي، على زيارتها لتايوان، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز".

وقررت الخارجية الصينية، تعليق عدد مع المحادثات العسكرية والاتفاقات مع الولايات المتحدة ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي، لتايوان.

كما أعلنت الخارجية الصينية، عن تعليق التعاون مع واشنطن بشأن منع الجريمة عبر الحدود ومكافحة المخدرات، مؤكدة وقف المحادثات مع الولايات المتحدة بين القادة العسكريين بشأن آلية السلامة البحرية والمناخ.

 

عقوبات على واشنطن 

وكانت قد أعلنت الخارجية الصينية، عن أنها ستفرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي، ردًا على زيارتها لتايوان.

وقالت الخارجية الصينية، إن هناك إجماعًا دوليًا على أن زيارة بيلوسي إلى تايوان زيارة استفزازية، مضيفة: "هناك أكثر من 160 دولة تبدي مواقف مخالفة لموقف واشنطن وحلفائها بشأن الزيارة".

وأكدت الخارجية في بيان اليوم الجمعة، أن "زيارة بيلوسي استفزازية وتقوض الأمن والسلام"، موضحة أنه  "لا يمكن مقارنة ما يجري في أوكرانيا بما يجري في تايوان".

وغادرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، الأربعاء، بعد أن تعهدت بالتضامن معها وأشادت بديمقراطيتها، تاركة وراءها موجة من الغضب في الصين بسبب زيارتها القصيرة للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

وعلى الناحية الأخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن السلطات الصينية تحاول تغيير الوضع الراهن في تايوان، مؤكدًا أن واشنطن "أبلغت الصين مرارًا أننا لا نسعى إلى أزمة لكن بكين اختارت المبالغة في ردة فعلها".

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن بكين استغلت زيارة بيلوسي وردة الفعل الصينية مبالغ فيها الصين، وكذلك للقيام بأعمال عسكرية استفزازية، وأن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان وهناك مساع لنزع فتيل الأزمة في المضيق.