رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أول مصرية تصل للقمة».. منال رستم تكشف تفاصيل تجربتها بتسلق جبل إيفرست

منال رستم
منال رستم

قالت منال رستم، أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست، إن فكرة تسلق الجبال جاءتها بعد مشاهدتها لإحدى حلقات برنامج الإعلامية منى الشاذلي "العاشرة مساء"، والذي استضافت فيه أول مصري يتسلق إيفرست ويدعى عمر سمرة، وكان ذلك في عام 2007.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "معكم منى الشاذلي"، والمذاع عبر فضائية cbc، أنها ولدت وعاشت في الكويت، وأن والدها طلب منها مشاهدة حلقة أول مصري يتسلق إيفرست، ووقتها بدأت علاقتها بتسلق الجبال وعندما قالت لوالدها إنها تريد أن تكون مثله رد عليها ولكنك لست ولدًا.

وأكدت أن الموضوع بالنسبة لها كان جنونيًا وحلمًا تتمنى تحقيقه، وبعد 15 عامًا حققته وكانت أول مصرية تتسلق إيفرست وحلت ضيفة مع منى الشاذلي.

وكشفت عن أنها خريجة صيدلة، وعملت في مجال الصدلية 14عامًا وكانت وقت الإجازات تمارس رياضتها المفضلة وهي الجري، وشاركت في 14 ماراثون حول العالم وصعدت 8 جبال قبل إيفرست.

وأوضحت أنها كانت تعلم أن التجربة فيها خطورة ولكنها كانت تحسبها صح لأنها خلال تجاربها الأولى للتسلق كانت تعود عندما تشعر بتعب وحدث هذا معها مرتين في جنوب إفريقيا، وهذا ما شجع عائلتها على الموافقة على تجربتها.  

وأردفت: "تدربت عامًا على صعود إيفرست لأنه على ارتفاع 6 آلاف متر فوق البحر فلا بد من تعويد جسمك على نقص الأكسجين، وعملت تأهيل نفسي لفترة طويلة وسمعت أنني سأجد جثثًا ولم أصدق حتى وجدت جثتين في طريقي". 

تفاصيل الإقرار الذي توقع عليه قبل الصعود

وأشارت إلى أنه يوجد إقرار يتم التوقيع عليه قبل الصعود للجبل أنه في حال الوفاة هل تريد أن يظل الجثمان على الجبل أو ينزل واتفقت مع والدها أن يعود جثمانها، مبينة أن منطقة الموت تكون على ارتفاع 7900 قدم، ولكن عند الوصول للمخيم الرابع تكون هناك أخبار جيدة عن قرب تحقق الوصول.

وعن يوم وصولها للقمة أكدت أنه كان يومًا مميزًا، القمر كان ساطعًا وكان قريبًا جدًا منهم كما أن الرياح كانت هادئة.