رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للاستفادة من الدعم النقدى.. «التضامن»: 34 مليون مواطن «مسجل» بقوائم الانتظار

الدكتور صلاح هاشم
الدكتور صلاح هاشم مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات ا

أكد الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، أن الرعاية الاجتماعية تعتمد بشكل أساسي على الدعم النقدي غير المشروط للفئات الأولى بالرعاية.

وقال صلاح هاشم، خلال حواره ببرنامج صباح البلد على قناة صدى البلد، إن 20 مليون مواطن مصري يأخذون دعما نقديا مشروطا من وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أن هناك قاعدة بيانات في وزارة التضامن الاجتماعي، مسجل بها 34 مليون مواطن مصري، في قوائم الانتظار للاستفادة من الدعم النقدي.

وأضاف المستشار أن الدولة تدعم المواطن البسيط ماديا لمدة لا تتجاوز 5 سنوات، مؤكدًا أن التضامن الاجتماعي تخلت عن سياستها التقليدية في الرعاية الاجتماعية وتبنت سياسات جديدة هي من الرعاية للإنتاج، وهناك مشروع كبير "برنامج فرصة" يتم تنفيذه وهو أحد مكونات برنامج تكافل وكرامة، الذي يعطي مشروعا إنتاجيا صغيرا للأسر المستفيدة من الدعم النقدي.

وأشار إلى أنه لا يستطيع مواطن أن يحصل على الدعم النقدي لأكثر من 5 سنوات، حيث انخفض معدل الفقر لأن المواطن أصبح يعتمد على نفسه في إشباع احتياجاته وإدارة مشروعاته، لتأتي الحماية الاجتماعية وظيفتها الأساسية هي الحفاظ على المعدل الطبيعي للطبقات الاجتماعية.

واستطرد أن التحالف الوطني للعمل الأهلي يساعد في تقديم سلع أساسية، للأسر محدودة الدخل، فيما وجه الرئيس السيسي بتوفير 2 مليون كرتونة غذائية، ليتم توزيعها عبر منافذ القوات المسلحة بتكلفة 50% بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني للجمعيات الأهلية، لتأتي الجمعيات الأهلية الذراع التنموية الأولى لوزارة التضامن الاجتماعي، والذي يتم من خلالها الوصول للعزب والنجوع والتجمعات السكنية البعيدة، ويأتي المجتمع المدني شريك أساسي للدولة في الحماية الاجتماعية.