رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العالم يستعيد القمح الأوكرانى.. والخارجية الأوكرانية: يشكّل انفراجة

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

نشر موقع "الغد" الإخباري، تقريرًا مفصلًا عن اتفاق البحر الأسود يدخل حيز التنفيذ بعد انطلاق أول سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا إلى لبنان.

قال ديميتري كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، إن استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية للمرة الأولى منذ الهجوم الروسي في فبراير، يشكل انفراجة للعالم أجمع.

ونشر الوزير الأوكراني من خلال صفحته الرسمية على تويتر، "أنه يوم انفراج بالنسبة للعالم وخصوصًا بالنسبة لأصدقائنا في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، بينما تغادر الحبوب الأكرانية الأولى أوديسا بعد أشهر من الحصار الروسي، ولطالما كانت أوكرانيا شريكًا يمكن الاعتماد عليه وستبقى كذلك إذا احترمت روسيا التزاماتها في الاتفاق".

فيما كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر صفحته الرسمية تويتر: “بسبب الحرب الروسية هذا العام سيكون المحصول الأوكراني منخفضا إلى النصف، ويعد هدفنا الرئيسي هو منع أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الغزو الروسي، ولا تزال الحبوب تجد طريقة لتسليمها”، مختتمًا: “نعم هذه أوكرانيا”.

وغادرت أول شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا الأوكراني، صباح اليوم، بموجب اتفاق دولي مبرم مع روسيا في أسطنبول على ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وقالت وزارة الدفاع “سفينة رازوني غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، وينتظر أن تصل إلى إسطنبول في الثاني من أغسطس، وأنها ستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في أسطنبول”.

وقال مسؤولون في أوكرانيا، إن 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود وعلى متنها ما يقرب من 600 ألف طن من البضائع، وكشفوا أن من بينها 16 سفينة تحمل حبوبًا، وتحمل 26 ألف طن من الذرة.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقًا، في 22 يوليو، بوساطة أنقرة والأمم المتحدة، من أجل إعادة تصدير الحبوب والأسمدة بعد توقفها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ضمن مساعي تخفيف أزمة الغذاء العالمية.