رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفطى: السوق الإفريقية واعدة وفى حاجة إلى الكثير من الخدمات المالية

ستوديو

قال هشام السفطي، رئيس مجموعة المؤسسات المالية والخدمات المالية الدولية في البنك الأهلي المصري، إن السوق الإفريقية واعدة، وفي حاجة إلى الكثير من الخدمات والمنتجات، مشيرًا إلى أنه من الطبيعي أن يتوسع البنك الأهلي المصري في القارة السمراء لتسويق المنتجات والخدمات المصرية.

 

وتابع السفطي خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن الدولة مهتمة جدُا بالسوق الإفريقية، وهذا اتجاه منطقي، ولذلك يدعم البنك هذا الأمر من خلال افتتاح فروع في السودان وجنوب السودان، وافتتاح مكاتب تمثيل في إثيوبيا وجنوب إفريقيا.

 

ولفت إلى أن التحدي الأكبر للبنك الأهلي في التوسع في إفريقيا هو التشريعات القانونية، خاصة أن هناك بعض الدول لا تسمح بوجود بنوك أجنبية، ودول أخرى تشترط وجود شريك محلي للبنك الأجنبي.

 

وأشار إلى أن البنك الأهلي بدأ العمل على التواجد في جنوب السودان منذ 15 شهرًا، مشيرًا إلى أن جوبا بلد ناشئ، ويستطيع البنك الاستحواذ على أكبر عدد ممكن من العملاء، خلاف أن التواجد في جنوب السودان أمر مهم؛ لأن دول حوض النيل تمثل أهمية كبيرة للدولة المصرية.

 

وتابع السفطي أن هناك لقاءً حدث بين محافظ البنك المركزي طارق عامر، ومحافظ بنك جنوب السودان، وهذا الأمر سهل حصول البنك على رخصة لافتتاح فرع له في جنوب السودان خلال أسابيع قليلة، ومن ثم تم البحث عن مكان لافتتاح مقر، والعمل على تجهيزه.

 

ولفت إلى أن أحد التحديات التي واجهت البنك الأهلي في جنوب السودان عند افتتاح فرعه هي عدم تواجد كل شيء في جنوب السودان، مشيرًا إلى أن التحديات اللوجستية كانت كبيرة جدًا، وبذل البنك جهدًا كبيرًا لافتتاح الفرع الجديد له في جنوب السودان.