رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير حسام زكى يكشف أجندة زيارة «لافروف» للقاهرة وجامعة الدول العربية

ستوديو

كشف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن أسباب وأجندة زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للقاهرة وهي الأولى للمنطقة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية "أون"، مساء السبت، أن كلمة لافروف المرتقبة غدًا أمام مندوبي جامعة الدول العربية الدائمين تشمل شقين الأول يتعلق بزيارة جمهورية مصر العربية والثاني يخص جامعة الدول العربية.

وأشار إلى أن سيرجي لافروف طلب لقاء أمين عام جامعة الدول العربية والمندوبين لشرح موقف بلاده من الأزمة الأوكرانية، مؤكدًا أنه يريد تحديد وتوضيح الوضع والموقف أمام المندوبين العرب.

وأكد أنه لا يوجد فراغ في المنطقة خاصة أن الزيارة تأتي بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق، لأنها كلمة بها استهانة بالمنطقة، وأن دول المنطقة بوسعهم ملء أي فراغ في المنطقة، لأن ذلك يفترض وجود مساحة لا تتبع أي دول أو حكومات، لذلك تأتي الدول الكبرى لتضع يدها في هذه المنطقة.

وأوضح أن منطقة الشرق الأوسط هي منطقة محورية في السلام والاستقرار العالمي، لأنها في قلب الأحداث دائما حتى وإن لم تكن الأحداث تحدث بها بشكل كامل، لذلك توافد وزراء الدول للمنطقة يعكس أهمية المنطقة وأن الشرق الأوسط ودعمه أمر مهم لكل الأطراف، لافتًا إلى أن زيارة لافروف تهدف لتعزيز العلاقات العربية الروسية وشرح موقف بلاده.