رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«دون تهويل أو تهوين».. تاج الدين: هذه أعراض «جدرى القرود»

ستوديو

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن جدري القرود ظهر في عدد من القارات والدول ودول الجوار، متمنيًا ألا تزيد الإصابات.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية "أون"، مساء السبت، أن هناك حالة من الرصد والتحوط والاحتياط في أعداد الحالات والعلاج.

وأشار إلى أن العلاج يشمل شقين الأول متوقف على الأعراض التي يعاني منها المريض والثاني العلاجات التي تقلل حدة الأعراض، موضحًا أن بعض العلاجات تستخدم لتقليل حدة الأعراض التي تشمل تنفسية وجلدية وكافة أجهزة الجسم، لافتًا إلى أن مخاطر الوفاة في أي مرض متوقعة بنسب متفاوتة.

وحول الأعراض الأولية التي يجب إذا شعر بها المريض التوجه للطبيب، قال: "هناك أعراض موجودة ومعروفة وهي طفح معين في الوجه ينتقل لينتشر في جميع أنحاء الجسم ثم ينتشر بسرعة شديدة وتحدث تجمعات مائية في الجلد وهي حبيبات بها ماء وإذا خرج السائل يصبح معديًا، ومن غير تهويل أو تهوين أي مريض يعاني من أعراض تنفسية أو جلدية وارتفاع في درجة الحرارة أو سعال أو التهاب حلق أو إسهال لا بد أن يلجأ للفحص الطبي حتى يتم التشخيص الصحيح خاصة أن هناك أوبئة قد تتشابه في الحالات مثل كورونا".