رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج: 23 يوليو أعظم ثورات العصر الحديث لهذه الأسباب (فيديو)

ستوديو

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن ثورة 23 يوليو أعظم ثورات العصر الحديث بالإنجازات التي حققتها، لافتًا إلى أن معظم المصريين لم يشهدوا هذه الحقبة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الثورة قامت في ذهن جمال عبدالناصر وهو مقدم في حرب 1948، ولما عاد لمصر كون تنظيم الضباط الأحرار، الذي كان ما بين مقدم ورائد ونقيب، واختار للثورة قائد هو اللواء محمد نجيب، لأنه تمتع بشعبية كبيرة واحترام أفراد الجيش والشعب.

 

وأردف: "23 يوليو من أعظم الثورات، لأنها  أعلنت 6 مبادئ، الأول القضاء على الإقطاع، القضاء على الاستعمار، القضاء على سيطرة رأس المال، إقامة جيش وطني قوي، إقامة عدالة اجتماعية، إقامة حياة ديمقراطية، وما حققته أنها أعلنت الجمهورية، وألغت الملكية، وكان أول رئيس مصري يجلس على كرسي الحكم محمد نجيب، ثم وقعت اتفاقية الجلاء، لتنهي احتلال الجيش الإنجليزي الذي قضى 74 عامًا في حكم مصر، وكان يحرك القصر". 

 

ولفت إلى أن مصر شجعت معظم حركات التحرر في إفريقيا، وهناك شوارع تحمل اسم جمال عبدالناصر في بعض العواصم الإفريقية.

 

وأوضح أن نصف الأراضي الزراعية المصرية كانت تروى بنظام الحوض والتي تعتمد على الفيضان، ولكن عبدالناصر أنشأ السد العالي الذي أحدث نهضة تنموية في كل المجالات وغزى مصر بالكهرباء وتبعه إنشاء العديد من المصانع.