رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جمال بيومى: السيسى أعاد لمصر سلاح الدبلوماسية الرئاسية

ستوديو

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السياسة الخارجية المصرية هى سياسة دولة عظيمة وقديمة، مشيرًا إلى أن كل الدول التى خالفت السياسة المصرية اتبعت نفس نهجها، فمثلا روسيا والصين انتقدا الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بعد انضمام مصر لمنظمة التجارة العالمية، فى حين انضمت روسيا للمنظمة بعد 43 سنة من انضمام مصر والصين بعد 25 سنة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الأمريكان عاتبوا عبدالناصر لاعترافه بالصين الشعبية، والآن الصين الشعبية أكبر شريك اقتصادى لأمريكا.

وأشار "بيومي"، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد لمصر سلاح الدبلوماسية الرئاسية الذى توقف 20 سنة، منوها بأن السيسى يصيغ فترة كاملة من الدبلوماسية المصرية، متابعا: "ألهث وأنا أتابع تحركات السيسى ووزير الخارجية سامح شكري".

وأردف: "الرئيس السيسى جاب العالم من أقصى الشرق فذهب إلى طوكيو وبعدها لنيويورك، وعمل 40 مقابلة فى 5 أيام، وراح إفريقيا والعالم العربى كله".

ولفت إلى أن تحركات الرئيس السيسى جعلتنا نترأس الاتحاد الإفريقى فى 2019، ومثلنا إفريقيًا فى مجلس الأمن، والآن تعتبر أوروبا مصر مصدرة للطاقة.

وأوضح "بيومي"، أن السيسى لا يسافر لدول أوروبا وحده، ولكن يصطحب معه الوزراء، للجلوس مع المستثمرين ويسمع لمشاكلهم ويضع لها الحلول فى الحال بعد استشارة الوزراء.