رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يونسكو» تختار ستراسبورج الفرنسية عاصمة عالمية للكتاب لعام 2024

ستوديو

اختارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، الخميس، ستراسبورج عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2024، لتصبح أول مدينة فرنسية تنال هذا اللقب منذ إطلاقه عام 2001، حسب إعلان المنظمة.

 

وأبدت “يونسكو” في بيان "إعجابها" بالأهمية التي توليها ستراسبورج للكتاب "كوسيلة لمواجهة تحديات الانصهار الاجتماعي والتغير المناخي".

 

وقالت إن ستراسبورج وهي المدينة الفرنسية الوحيدة التي شاركت في المنافسة، وتسلط الضوء على دور الكتاب في تشارك المخاوف البيئية والمعارف العلمية، مع إعطاء أولوية إلى الشباب كلاعبين في التغيير.

 

واعتبرت رئيسة بلدية المدينة الفرنسية الفائزة جان بارسيجيان خلال مؤتمر صحفي أعقب الإعلان الرسمي أن الرهان من هذا الترشيح كان في أن نظهر أن الرابط القوي جدًا لستراسبورج مع القراءة لا يرتبط فقط بتراثها الغني للغاية.

 

وتنطلق فعاليات هذه السنة الاحتفالية في 23 ابريل 2024، تزامنًا مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق النشر.

 

وستكون ستراسبورج المدينة الرابعة والعشرين التي تحمل لقب العاصمة العالمية للكتاب منذ 2001.

 

ومن المدن التي اختارتها يونسكو سابقًا في هذا الإطار: مدريد (2001) والإسكندرية (2002) وبيروت (2009) والشارقة (2019)، وأخيرا جوادالاخارا (2022) وأكرا (2023).

 

وستكرّس ستراسبورج ميزانية لهذا الحدث تبلغ 4.5 مليون يورو، وفق رئيسة البلدية.

 

وتنافست ستراسبورج على نيل اللقب مع تسع مدن أخرى هي عمّان الأردنية وهافانا الكوبية وياش الرومانية وأوبيدوس البرتغالية وبلوديف البرتغالية والرياض السعودية وسالامانكا الإسبانية وطشقند الأوزبكية وفيليكو تارنوفو البلغارية.