رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فخرى الفقى: هكذا واجهت البنوك موجة التضخم وارتفاع الأسعار

ستوديو

قال د.فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن العالم يمر بموجة تضخم غير عادية ومتسارعة وبشكل قاس جدًا على كل شعوب العالم، سواء على الدول المتقدمة أو الدول النامية.

موجة التضخم

أضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، أن السبب في موجة التضخم هو مراكز سلاسل الإنتاج وعرضها لمزيد من السلع لمواجهة الزيادة في معدلات النمو للطلب العالمي.

أسباب الغلاء 

وأوضح أن موجة التضخم دفعت الدول والحكومات التي من ضمنها مصر إلى الرغبة في الخروج من هذا الغلاء الذي أثر على ميزان المدفوعات وعلى الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن الغلاء جاء نتيجة ضرب سلسلتين مهمتين جدا من سلالسل الإمداد للعالم بالطاقة وهي روسيا التي تعتبر أكبر دولة في إنتاج الغاز على مستوى العالم، وثاتي أكبر دولة في إنتاج البترول بعد السعودية، بجانب الحبوب خاصة القمح بالنسبة لأوكرانيا، مشيرا إلى أن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم.

سياسات نقدية 

وأشار إلى أنه يتم حاليًا تهدئة التضخم من خلال البنوك المركزية باتخاذ سياسة نقدية متشددة، وخفض معدلات التضخم، وهو ما اتخذه البنك المركزي في مصر برفع سعر الفائدة 3% أدى إلى امتصاص حدة التضخم من 15.3 في مايو إلى 14.7.