رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«السواحل الشمالية الملاذ».. الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة

ستوديو

قال الدكتور محمد شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر لهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك ارتفاعا طفيفا في درجة الحرارة، حيث سجلت 36 درجة في الظل، لكن نستشعرها 39 درجة، بسبب ارتفاع نسب الرطوبة إلى 80%، وتتجاوز 85% أحيانًا على القاهرة والوجه البحري، و90% على السواحل الشمالية.

وأوضح شاهين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، أن ارتفاع الرطوية يزيد الإحساس بالحرارة، كما أنه لا يوجد سرعات لرياح تلطف الجو، مردفا: "الطقس شديد الحرارة، لكن السواحل الشمالية مازالت الملاذ لنا في هذه الفترة من العام، يلجأ لها المواطنون".

ولفت إلى أن درجة الحرارة في السواحل تتراوح بين 31 درجة و32 درجة، ورغم الرطوبة المرتفعة إلا أن نسيم البحر يجعل الجو ممتعا.

تحذير من ارتفاع الأمواج خلال 48 ساعة القادمة

 

وأشار شاهين إلى أن الأرصاد حذرت من ارتفاع الأمواج خلال 48 ساعة، ووجهت الإنذار لكافة المحافظات وعلى رأسها الإسكندرية، منوهًا إلى أن محافظ الإسكندرية أصدر تحذيرًا بإغلاق الشواطئ لمدة 48 ساعة بسبب ارتفاع الأمواج.

وأوضح أنه مع نهاية الأسبوع تتحسن الأجواء، ونعود لـ35 درجة، لكن نسب الرطوبة تظل كما هي.

تكرار الموجات الحارة سببه التغيرات المناخية 

وأشار إلى أن العالم يشهد ارتفاعات في درجات الحرارة، ومعدل تكرار الموجات سببه التغيرات المناخية، مردفا: "فرنسا وإسبانيا والبرتغال وصلت درجات الحرارة فيها الأسبوع الماضي إلى 40 درجة مئوية، وكان هناك ارتفاعات في إسبانيا وصلت لـ42 درجة، بسبب وجود مرتفع جوي على شمال إفريقيا".

وأوضح أن سبب اشتعال الحرائق في أوروبا هو أن أوراق الأشجار عندما تتساقط تتحلل وتصدر غاز الميثان، مما يتسبب في اشتعال حرائق الغابات.