رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عصام شيحة: عملنا نقلات غير مسبوقة فى ملف حقوق الإنسان

عصام شيحة
عصام شيحة

قال عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الدولة المصرية تمتلك من القوى الناعمة ما يمكنها من أن تكون فاعلا وليس مفعولا به.

التعامل بحنكة مع ملف حقوق الإنسان 

وأضاف شيحة، في مداخلة هاتفية مع برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، أن المجتمع المدني قام بدور كبير في تاريخ الدولة المصرية، لافتا إلى أنه قام بدور عظيم في المرحلة الانتقالية التي مرت بها الدولة المصرية، حيث إنه حافظ على استقرار وكيان الدولة المصرية. 

وأوضح أن الرئيس السيسي كان أكثر وضوحًا في مناقشة قضية حقوق الإنسان، لافتًا إلى أن الدولة المصرية استطاعت أن تتعامل مع ملف حقوق الإنسان في السنوات الأخيرة بحنكة وخبرة وكفاءة منقطعة النظير، حيث لا توجد دولة في العالم لا يوجد لديها مشاكل في ملف حقوق الإنسان.

مجتمع يتمتع بالحقوق والحريات السياسية

وأشار إلى أنه تم عمل مجموعة من الإصلاحات الجذرية وغير المسبوقة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أوضح ثلاث نقاط غاية في الأهمية؛ وهي احترام شعوبنا من واقع مسئوليتنا الأخلاقية والتاريخية والإنسانية، كما أننا في مجتمع يتمتع بالحقوق والحريات السياسية التي كفلها الدستور.

وأكد أن سبب اهتمامنا بحقوق الإنسان ليس سؤالنا عنها من الخارج، لافتا إلى أن دستور 2014 تم وضع فيه المادة 93 التي تقول إن كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الدولة المصرية جزء من القانون الداخلي للدولة، وبالتالي تم إغلاق الباب على كل من يقول بأنه تم توقيغ اتفاقيات لم يتضمنها الدستور.