رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«لجنة كورونا» تحذر من تناول المضادات الحيوية: «لا تعالج الفيروس»

ستوديو

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إننا نشهد زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا، وليس في حدة المرض.

 

وعلق حسني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، على ما يتردد عن بدء الموجة السادسة، قائلًا: "الوباء واحد ومستمر يشهد زيادة ونقصان حسب المتحور والمناعة".

 

وأردف: "نسبة الإصابة بكورونا قليلة ولا يمكن مقارتها بالموجات السابقة، كما أن العزل مدته قلت".

 

«الصحة» تناشد هذه الفئات بتلقي الجرعة التعزيزية من لقاح كورونا

 

وناشد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، كل من مر على تناوله لآخر جرعة من لقاح كورونا 6 شهور، أن يتلقى جرعة جديدة، مردفًا: "لا يوجد عدد جرعات، وإنما العبرة بمرور 6 شهور لأي مواطن، و3 شهور لأصحاب الأمراض المزمنة، ومن أعمارهم فوق 70 سنة، ومن يتناولون أدوية مثبطة للمناعة".

 

خطورة المضادات الحيوية

 

وأكد أن الأدوية متوفرة واللقاحات متوفرة، وحذر من تناول المضادات الحيوية، مردفًا: "المضادات ليس لها دور في علاج كورونا، وسوء استخدامها سيؤي لوجود التهابات رئوية حادة مقاومة للبكتيريا".

أعراض الإصابة بكورونا

وأوضح الدكتور حسام حسني أن غالبية الحالات تعاني من إصابة الجهاز التنفسي العلوي، بينما إصابة الجهاز التنفسي السفلي قليلة، والأعراض ارتفاع حرارة 72 ساعة، التهاب الحلق، كحة بسيطة، بعض الحالات تعاني من آلام في البطن وإسهال.