رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قمحة: الدول العربية اتحدت على الشراكة مع أمريكا في إطار من الندية

ستوديو

قال الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، إنه لا بد من الانتباه للزيارات العربية المتتالية لمصر والجولة المكوكية التي قام بها الرئيس السيسي لمنطقة الخليج العربي من أجل التحضير لقمة جدة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء السبت، أنه كان هناك تناغم وتنسيق عربي جيد منذ لحظة وصول بايدن وحتى البيان الختامي للقمة.

وأشار إلى أن الخطابات التي توالت من القادة العرب متناغمة وموزعة بمعنى أن الهدف الأساسي كان المحاور الـ5 التي طرحها الرئيس السيسي كآلية للتعامل مع المستقبل، لافتًا إلى أننا لا بد أن نفخر أنه أصبح لدينا مجموعة من المبادئ الرئاسية تنسب للرئيس السيسي.

وأكد أن الدول العربية اتحدت على أن يكون هناك شراكة بحكم التاريخ والمصالح مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار من الندية واحترام السيادة الوطنية واحترام الدول والشعوب وتقرير المصير، وأن كل هذا لخصته كلمات الزعماء العرب في القمة.

وأوضح أن خطاب الرئيس السيسي للتاريخ، لأنه يحدد المسئولية الدولية في مواجهة تداعيات أزمتين دول العالم النامي لا ذنب ولا علاقة لهم بها، مشيرًا إلى أن الدول الكبرى منسحبة من التعامل الجدي مع هذه الملفات.