رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: كلمة السيسي في "قمة جدة" محاكمة للسياسات الأمريكية في المنطقة

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في قمة جدة للأمن والتنمية وضع حلًا شاملًا وعادلًا للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه لم يكن يتحدث فقط عن قضية عربية، ولكن قضية تهم العالم كله.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن الرئيس السيسي عندما تحدث عن القضية الفلسطينية تحدث عن العدل والإنصاف ورد الحقوق لأصحابها، منوهًا أن حل القضية الفلسطينية يفتح الباب أمام حل مشاكل وأزمات أخرى.

وتابع: "القضية الفلسطينية معطلة أشياء كثيرة، وحلها يفتح الباب أمام حل مشاكل أخرى"، لافتًا إلى أن كلمة السيسي تعتبر محاكمة للسياسات الأمريكية خلال السنوات الماضية.

وأكد أن الرئيس السيسي تكلم عن الأمن القومي العربي، وأن الدول العربية لديها من الإمكانيات ما يمكنها من صد أي مخاطر يمكن أن تتعرض لها الدول العربية، وأن مصر تحديدًا بما تملكه من قوة وسلاح وخبرة جاهزة طوال الوقت لحماية الدول العربية من أي خطر حقيقي.

وأوضح "الباز" أن وكالات الأنباء العالمية نشرت أخبارًا حول رفض مصر أن يكون هناك تحالف عربي ضد إيران، متابعًا: "الدول العربية لديها إمكانيات لصد أي خطر ومش محتاجين أحلاف عسكرية أو سياسية أو تشكيل معين".

ونوه إلى أن الرئيس السيسي تحدث خلال كلمته عن الإرهاب ومخاطره، وأن هناك ثوابت مصرية برفض التطرف.

وأردف: "الرئيس قال ما دام في دولة وطنية فيها جيش يبقى مفيش كلام على مليشيات وجماعات تتأسس على أساس ديني أو عنصري وتتلقى التمويل لتخريب الدول الوطنية، لأن الإرهاب خطره استنزاف البلاد وتعطيل التنمية".

وأشار إلى أن الرئيس خلال كلمته يذكر بأن الإرهاب لم ينته، وحذر من عودته بتوفير المأوى والدعم له.